هدى الشيخ الحسن

مشاركة سابقة في البرنامج الدولي للدراسات العليا  (IGP)


 

في سبتمبر 2011، التحقت هدى الشيخ الحسن بالبرنامج الدولي للدراسات العليا (IGP) . وهو برنامج توصي به وتشيد به إلى حد كبير لأنها تعتقد أنه وسع آفاقها، وقدم لها الفرصة لوضع أفكارها الخاصة موضع التطبيق العملي. كما جعلها تواجه التحديات والمواقف الصعبة، التي تتطلب المهارات الأساسية لحل المشكلات. وقد عالجت كل تحد بدعم من مؤطرها الذي كان أيضا قادرا على مساعدتها في تحديد الخطة التدريبية والمهنية المناسبة.

ومنذ التحاقها بالبرنامج الدولي للدراسات العليا ، شغلت هدى العديد من المناصب المختلفة داخل الشركة، وشاركت في العديد من الدورات التدريبية المحلية كما سافرت إلى أستراليا مع فريق خيرة المهندسين لإعداد بعض خطط المشاريع.

برعت هدى باعتبارها خريجة دراسات عليا على مدى عامين قضتهما في زامبيا حيث  اكتسبت الكثير من الخبرة في مجال عمليات الاستغلال والإنتاج، استخدمتها بنجاح في قيادة فريق الصيانة الكهربائية للمصنع هنا في MCM وتساعدها على تعزيز مسيرتها المهنية المستقبلية.

برامج الخريجين الدولية والمحلية لدينا

يلتحق خريجو الجامعات بشركة MCM من خلال برنامجنا الدولي للدراسات العليا الذي تديره شركتنا الأم، فيرست اكوانتوم، وبرنامج الدراسات العليا المحلية لشركةMCM . ويتم منح الطلاب المدمجين في البرنامج مجموعة واسعة من الفرص والخبرات لتوسيع مهاراتهم في عالم الصناعة المنجمية.

  • البرنامج الدولي للدراسات العليا (IPG) هو نقطة انطلاق الدراسات العليا في شركة فيرست اكوانتوم. ويخضع المترشحون الناجحون لبرنامج تطوير لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات؛ يمدهم بالخبرة في العمل التي يحتاجونها لتحويل المعارف النظرية التي تعلموها في الجامعة إلى مهارات عملية
  • فترة التطوير التقني تدوم سنة واحدة تقريبا وتركز على مجال تخصص الخريج تتوج بتقديم أطروحة في المجال والقيام بمهمة خاصة في مختلف مناجم شركة فيرست اكوانتوم.
  • بعد الانتهاء بنجاح من برنامج الدراسات العليا الدولية، قد يمنح الخريجون العمل داخل الشركة على أساس عقد عمل قياسي فيما يستفيدون من الترقيات بعد ذلك حسب أدائهم.
  • يتم تقييم تميز الأداء داخل المجموعة وفق طرق متعددة بما في ذلك المشاركة في برنامج التطوير المكثف للمجموعة (ADP). ويوفر هذا البرنامج المزيد من فرص تطوير المسار المهني والوظيفي.
  • لدينا حاليا خمسة خريجين موريتانيين يتابعون في برنامج الدراسات العليا الدولي (IPG)
  • ولدينا أيضا برنامج الدراسات العليا المحلي (LPG) وهو يخلق مزيدا من الفرص للخريجين الشباب الموريتانيين للتطوير والتعلم داخل مؤسستنا. وخلال برنامج مدته سنتان يشارك الطلبة في عمليات حقيقية ويعطون مشاريع شخصية للعمل عليها. ويتلقى المشاركون أيضا التوجيه من قبل كبار الموظفين الذين يتقاسمون معهم الخبرات والأفكار في المسؤوليات رفيعة المستوى.
  • وبعد الانتهاء بنجاح من برنامج الدراسة لمدة سنتين، فإن الخريجين يتم تحويلهم إلى برنامج الدراسات العليا الدولي لمنحهم فرصة تبادل الأفكار والخبرات داخل الشركة الأم (فيرست اكوانتوم)، أو تتم ترقيتهم داخل بلدانهم الأصلية.
  • المشاركون في برنامج الدراسات العليا المحلي (LPG) هم من حملة شهادات جامعية دولية ذات الصلة بالمناجم. ويتم اكتتابهم من خلال سلسلة من المقابلات والاختبارات لتحديد مهاراتهم وطبيعة مؤهلاتهم الشخصية.

زين بوب

ملتحق من  MCM بالبرنامج الدولي للدراسات العليا

 التحق زين بوب ضمن خمسة مهندسين بالبرنامج الدولي للدراسات العليا في MCM في شهر مايو 2015. ويصف البرنامج بأنه  فرصة جيدة لا توفرها معظم الشركات في جميع أنحاء العالم للأشخاص. وهو يعمل حاليا على مشاريع مختلفة مع فريق الهندسة بشركةMCM  وهو ما يمكنه من الممارسة والتعلم في وقت واحد.

ويعتقد زين بوبا أن البرنامج الدولي للدراسات العليا يطور قدراته القياديه وكفاءاته الفنية ويقول "إن هذا البرنامج عبارة عن طريق سريع لتطبيق المعارف والتطور وتحمل المسؤولية".