تعتبر إمدادات المياه إلى أكجوجت هي أكبر مساهمة توفرها شركة MCM للمجتمع. حيث نوفر ما يقارب 1400 م3 من المياه يوميا مباشرة إلى المدينة، مع تفاوت تبعا لطبيعة الفترة الزمنية خلال السنة، كما نقوم بتوصيل المياه إلى المجتمعات المحلية على طول خط أنابيب نقل المياه.

التحكم في استخدام المياه

يلعب الماء دورا هاما في عمليات منجمنا، وحيثما كان ذلك ممكنا، فإننا نستعيد الماء الذي سبق استخدامه للحفاظ على إمدادات المياه المحدودة في منطقة التضاريس الصحراوية التي تحيط بنا.. تتم مراقبة المياه الجوفية باستمرار. حيث يتم فحص عدد من المحددات على أساس أسبوعي، وشهري، وفصلي (كل ثلاثة أشهر) وسنوي.  وتتم مراقبة المياه السطحية خلال موسم الأمطار.  وتقدم كل النتائج المستخلصة الى القطاع الحكومي المعني شهريا.

  • المياه السطحية محدودة في الموقع وتتجمع موسميا فقط. وكإجراء وقائي يتم حفر قنوات صرف صحي وسدود للسيطرة على أي مياه فيضانات ممكنة. ويتم جمع المياه السطحية في جميع أنحاء الموقع، والمدينة لمنعها من تشكيل مناطق تكاثر البعوض.
  • حاليا يتم ضخ المياه العذبة والمالحة على حد سواء إلى موقع المنجم انطلاقا من بنشاب، على بعد ما يقرب من 113 كم من الموقع.
  • مصدر الماء من طبقة مياه جوفية تقع في منطقة الحجر الرملي تحت الأرض على عمق حوالي 100 م تحت سطح الأرض. يتم استخراج الماء من ثلاثة آبار رئيسية، ثم يتم ضخه نحو محطة ضخ مركزية في قرية بنشاب.
  • لا يتم استخراج أية مياه جوفية في موقع المنجم.
  • نقوم بمراقبة ورصد وقياس استخدامنا للمياه في الأنشطة الإنتاجية باستخدام برامج تعالج كميات المياه السطحية والجوفية ونوعيتها، وكذلك البكتيريا العادية في المياه الصالحة للشرب.
  • وتدعو الخطة الحالية للتبرع بخطوط الأنابيب والمنشآت المرتبطة بها للحكومة الموريتانية عند إغلاق المنجم.